Home » , , , , , , » وكيل الأزهر يستعرض إجراءات تطبيق نظام الفصلين الدراسيين على الشهادتين الابتدائية والإعدادية

وكيل الأزهر يستعرض إجراءات تطبيق نظام الفصلين الدراسيين على الشهادتين الابتدائية والإعدادية

الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر
الشيخ عباس شومان وكيل الأزهر
استعرض الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر خلال اجتماعه مع مسئولي قطاع المعاهد الأزهرية الإجراءات والتدابير التي اتخذها القطاع لتطبيق نظام الفصلين الدراسيين على الشهادتين الابتدائية والإعدادية هذا العام.
وأكد وكيل الأزهر خلال الاجتماع على ضرورة تواجد مسئولي القطاع في المعاهد والمناطق للإجابة عن أي استفسار بشأن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين على الشهادتين الابتدائية والإعدادية، بالإضافة للتأكد من انتظام الدراسة والتزام المدرسين بالمنهج الدراسي والموجهين بالخطط الإشرافية وتنفيذ التعليمات الواردة لهم من القطاع أو المشيخة.
كما أكد وكيل الأزهر ضرورة التزام جميع العاملين في قطاع التعليم برسالة الأزهر ومنهجه وأن يكونوا قدوة لغيرهم في أداء عملهم بأمانة وإخلاص حتى يرتفع شأن الأزهر.
وصرح الشيخ جعفر عبد الله رئيس قطاع المعاهد أن هذا العام سيشهد تدريس الكتب الجديدة لمادة الفقه علي المذاهب الأربعة بعد تعديلها وتطويرها من قبل لجنة تطوير المناهج بالأزهر وكذلك مادة أصول الدين” التفسير- الحديث – التوحيد السيرة”حيث اقترح الاجتماع تخصيص حصتين لمادة الفقه أسبوعيا والقران والتجويد حصتان وأصول الدين 4 حصص أسبوعيا على أن يتم ضم القران الكريم والتجويد كمادة واحدة في الامتحان بواقع 40 درجة والفقه 40 درجة وأصول الدين 80 درجة.
وفيما يتعلق بدخول الطلاب لامتحان الفصل الدراسي الثاني اقترح الاجتماع حصول الطالب على 50% في كل مادة كشرط للنجاح في الفصلين , كما يشترط لنجاح الطالب في الفصل الدراسي الثاني حصوله على ربع الدرجة فان لم يحصل عليها يدخل الدور الثاني حتى وان كان ناجحا في الدور الأول ، وفي حالة عدم نجاح الطالب في الفصل الدراسي الأول يقوم بأداء الامتحان في الفصل الدراسي الثاني بوضع سؤال متخلفين له في المادة التي رسب فيها .
وأوضح رئيس القطاع أنه تم وضع تصور جديد لضمان الجدية في تصحيح أوراق الامتحانات خاصة الشهادات تشمل التحقيق مع كل من يثبت إهماله في التصحيح بدءا من المصحح والمراجع الفني وموجه المنطقة المختص إذا زادت ورقة الطالب بطريقة ملفته بدءا من درجتين فما فوق ، كما تضمن الاقتراح إحالة المستشار الذي راجع الطعون واتسم عمله بالإهمال للتحقيق أيضا.
كما اقترح الاجتماع إحالة الملاحظين مشرفي الأدوار ورؤساء اللجان والمشرفين عليها من المناطق للتحقيق إذا ثبت وجود غش جماعي باللجنة التابعة لهم.
وفيما يخص طلاب البعوث فقد اقترح فصل من سمح لهم بدخول امتحان الدور الثاني ولم يدخلوا في العام الماضي و من حدد مستواهم 2012-2013 ولم يحضروا للمعهد نهائيا.
وأكد رئيس القطاع انه تقرر الاستعانة بالمعلمين الأكفاء لشرح المواد التعليمية في إذاعة القران الكريم والتلفزيون المصري والبرامج التي يتم إعدادها بالأزهر الشريف.
من جانب آخر، أحال رئيس القطاع 26 من العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية للتحقيق وذلك لتغيبهم عن العمل امس واليوم.
حضر الاجتماع رئيس القطاع ووكلائه ورؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم ومستشاري المواد الشرعية والعربية.

المصدر : وكالة أنباء أونا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخي \ أختي في الله ... تذكر(ي) دائما
قوله تعالى : ( مَا يَلفِظُ مِن قَولٍ إلا لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيد )

 
Support : Your Link | Your Link | Your Link
Copyleft © 2013. واحة أفكاري - All lefts Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger custom blogger templates