Home » , , , , » الأزمة تتفاقم : السعودية تهدد قطر بحصار بري وبحري

الأزمة تتفاقم : السعودية تهدد قطر بحصار بري وبحري

أفادت صحيفة "هافينغتون بوست" الأمريكية بأن السعودية وجهت تهديداً بمحاصرة قطر براً وبحراً ما لم تقاطع حركة الإخوان المسلمين وما لم توقف بث قناة "الجزيرة"
وما لم تقم بإغلاق فروع اثنين من مراكز التحليل والدراسات الأمريكية التي تعمل على أراضي البلاد.


هذه التهديدات، وفقاً للصحيفة، تم الحديث عنها خلال الاجتماع الأخير لوزراء خارجية الدول الست لمجلس التعاون الخليجي. وبعد أن تم سحب سفراء كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين من الدوحة، على ما يبدو، كان ذلك إشارة في أن الرياض لم تكن تمزح.
ومع ذلك، كما يشير محمد عمار أستاذ العلوم السياسية في قطر فإن السعوديين يخادعون بشكل واضح.
في حين يقيم المستشرق الروسي سيميون باغداساروف على نحو مخالف ويرى بأن الحديث هنا لا يقتصر فقط على تفاقم العلاقات بين المملكة العربية السعودية وقطر، وإنما في إعادة السعودية النظر جذرياً في سياستها الخارجية، وأضاف قائلاً:
ضمت المملكة العربية السعودية الاخوان المسلمين إلى قائمة المنظمات الإرهابية. علاوة على ذلك، وبعد عزل بندر بن سلطان من منصبه كرئيس للاستخبارات تم ضم جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام أيضاً. يمكن ملاحظة ظواهر مماثلة في عدد من دول الخليج الأخرى، باستثناء قطر، التي لا تزال تعتمد على المنظمات المتطرفة. على ما يبدو،أصبحت الرياض وعواصم أخرى تدرك أخيراً أن الإرهابيين يمكن أن ينقلبوا ضد مموليهم في لحظة ما. ومثل هذه العمليات في المنطقة تكتسب زخماً كبيراً. فالاخوان المسلمين خططوا للقيام بعمليات تفجير على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً. ووفقاً لبعض التقارير فإن الانفجار كان ينبغي أن يصيب ناطحة السحاب "برج خليفة". كما تعزز الخلاف بين المملكة العربية السعودية وقطر عندما دعمت الرياض تصرفات الجيش في مصر عندما عزل قادة الاخوان المسلمين الجماعة المقربة من قطر. أما بالنسبة لتهديدات السعوديين، فبحسب قول باغداساروف فإنه لا يستبعد أن تذهب المملكة أبعد من ذلك، بما في ذلك فرض حصار على وسائل النقل البري والبحري في قطر، وهذا سيكون بمثابة كارثة للدوحة.
إن الخطوات الصارمة التي أقدمت عليها السعودية مؤخراً في مجال مكافحة الإرهاب، تشير صراحة إلى أنها عازمة للقضاء على هذه المشكلة بشكل نهائي. ولكن إذا حكمنا من خلال التصريحات الرسمية الصادرة من الدوحة، فإن الأخيرة غير متأثرة بهذه التهديدات الشفوية.
المصدر : صوت روسيا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخي \ أختي في الله ... تذكر(ي) دائما
قوله تعالى : ( مَا يَلفِظُ مِن قَولٍ إلا لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيد )

 
Support : Your Link | Your Link | Your Link
Copyleft © 2013. واحة أفكاري - All lefts Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger custom blogger templates